دروس الجغرافيا 1CEM

نشاط الإنسان في بيئته المنطقة المعتدلة في مادة الجغرفيا السنة الاولى متوسط

نشاط الإنسان في بيئته المنطقة المعتدلة في مادة الجغرفيا السنة الاولى متوسط
خصائص البيئة المعتدلة:تعرف بيئات المنطقة المعتدلة (المتوسطية،المحيطية،المتوسطية)ببيئات الوفرة حيث تتوفر على شروط التعمير واالستقرار ،وتتوفر على إمكانيات ھامة وضرورية للنشاط الزراعي والصناعي والتجاري،وتتوفر على العديد من الموانئ ،كما تنشط بھا حركة تربية الحيوانات
نشاط اإلنسان:
1-النشاط الزراعي:تمثل حرفة الزراعة النشاط األكثر انتشارا حيث تمارس في المناطق السھلية وعلى ضفاف األودية ،والسفوح الجبلية ،وتمارس على أنماط عديدة منھا: الزراعة الواسعة التي تستخدم فيھا اآلالت المتطورة وتعتمد على الملكيات الكبيرة والمردود الكبير،والزراعة الكثيفة في المساحات المحدودة ، مما يؤدي إلى تنوع المحاصيل الزراعية: الكروم،الزيتون،الحبوب وتربى األبقار واألغنام في األراضي مستوية السطح ،أما تربية الماعز فإنھا تسود األراضي الوعرة. وتمارس حرفة الصيد البري إلبعاد الحيوانات المفترسة عن الحيوانات األليفة،وتشھد السواحل والبحيرات واألنھار صيد األسماك .
2 -النشاط الصناعي: تمارس أنواع الصناعات وھي الصناعة التقليدية كصناعة الحرف ،والجلود،والمجوھرات،والزرابي وتعتمد على األدوات البسيطة،والصناعة العصرية كالصناعة الغذائية والبتروكيماوية وااللكترونية ،وتعتمد على التكنولوجيا ،ويكون إنتاجھا مرتفعا.

3-قطاع الخدمات:
يساھم ھذا القطاع في توفير مناصب الشغل للمواطنين ،ومن أنشطته: التعليم،الصحة،التجارة،السياحة،والنقلذھبت في زيارة عائلية إلى منطقة ساحلية ،ولفت انتباھك تنوع األسماك المعروضة للبيع فأردت البحث عن نشاط الصيد البحري الممارس في ھذه المناطق .

السندات: سندات الكتاب ص116

التعليمة : اعتمادا على مكتسباتك القبلية ،والسندات أكتب فقرة حول نشاط الصيد البحري. الساحل ھي األراضي المجاورة للبحر تشتھر بنشاط الصيد البحري،الذي يعد حرفة لكثير من الشعوب ،وھي مكملة لإلنتاج الزراعي ،حيت توفر جزءا من غذاء البشر ،وتمارس بطريقتين:

-الصيد التقليدي: وھو النوع السائد على السواحل ،ويتميز بقلة المردود العتماده على وسائل بسيطة مثل:الصنارة والشبكة اليدوية

-الصيد الحديث: ويكون في عرض البحر ويتميز بالمردود الكبير بسبب استخدام الوسائل الحديثة كالجرافة وأجھزة السمع االلكتروني وسفن قادرة على قطع مسافات بعيدة والبقاء في عرض البحر مدة طويلة. وتبذل الدول جھودا كبيرة لتطويره نظرا ألھميته الغذائية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock