مقالات عامة

موضوع اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة بكالوريا 2018 bac نمودج رقم (15) + التصحيح

موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (15) + التصحيح

قال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في يوم فلسطين :
1- يا راقصين على دم الصـحـراء قد آن يوم الثـورة الـحـمـراء
2- تلك الشرارة بعد حيـن تنجـلـي عن زاخر بالـنـار و الأضـواء
3- اليوم يحطم كل شـعـب ثـائـر سود القيود بضحكة استـهـزاء
4- و يد (يفر البغي من هزاتـهـا) حمراء ضرجهـا دم الشـهـداء
5- و اليوم يصرخ كل حر غاضـب في وجه كـل مـهـوس الأراء
6- و القدس ما للقدس يمشي فوقـها صهيون بين الدمـع و الأشـلاء
7- ما هتلر السفاح أقسـى مـديـة يوم الوغى من هتلر الحـلـفـاء
8- يا أخت يعرب لن تزالـي حـرة بين الدم المسـفـوك و الأعـداء
9- ثارات أهلك في دمـانا (تلتظي) هيهات ليس لهـن من إطـفـاء
10-حتّى يضم ثرى الجزيرة أهـلـها أو يابسـون مطـارف العـليـاء
شرح المفردات :
المدية : الشفرة الكبيرة .
مطارف : لباس من حرير خالص أو حرير وصوف .
المطلوب :
i– البناء الفكري :
1- إلى من يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة و من المقصود ؟
2- في النّص نبرة وعيد للصهيون ، وضّحي .
3- في البيت السابع موازنة اشرحيها و علقي عليها .
4- يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين ، سمّي النزعة التي غذت هذا الشعور و ما سبب وجودها و ما هي تجلياتها في القصيدة ؟
5- تحمل القصيدة قيمة سياسية وضّحيها .
6- لخّصي مضمون النص .
ii– البناء اللغوي :
1- الثورة و الإجرام حقلان دلاليان بارزان في القصيدة ، مثلي لكلّ حقل بـ 4 مفردات .
2- حدّدي العلاقة الموجودة بين البيت التاسع و العاشر .
3- في البيت الثامن صورة بيانية استخرجيها و بيني نوعها و وجه بلاغتها .
4- استخرجي من القصيدة محسنين بديعيين (لفظي و معنوي) و بيني أثرهما في المعنى .
5- أعربي ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
تصحيح الموضوع السادس :
i– البناء الفكري :
1- يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة إلى ” الراقصين على دم الصحراء ” و يقصد بندائه هذا الصهاينة و كل من تواطأ معهم من عرب و عجم .
2- في النص نبرة وعيد للصهاينة لأنّ الشاعر يتوعدهم بثورة شعبه و صراخه في وجه الظالم المستبد و لإزالة كل القيود التي تكبل عقله و يده لكسر شوكة الاستعمار و استئصال جذوره من أعماق أرض فلسطين الأبيّة .
3- وازن الشاعر في البيت السابع بين هتلر السفاح هذه الشخصية الدكتاتورية التي صبّت غضبها و حقدها على اليهود و أبادتهم حرقا و بين الصهيوني الذي سلب وسام القتل من “هتلر” و عاث في أرض فلسطين الطاهرة فسادا و سفك دماء أبنائها .
و الشاعر محق بهذه المقارنة الصائبة لأن جرائم اليهود في حق الشعب الفلسطيني أفظع و أشنع من جرائم هتلر مع اليهود .
4- يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين و النزعة التي غذت هذا الشعور و أفاضته هي “النزعة القومية ” فبحكم انتمائه إلى العرب و الدم العربي الذي يسري في عروقه تعاطف الشاعر مع فلسطين العربية و ساندها بقلبه و جوارحه و طمح بشدة إلى استقلالها ، و تنجلي هذه النزعة بوضوح في البيت الثامن الشطر الأول ” يا أخت يعرب ” في صدر البيت التاسع ” ثارات أهلك في دمانا ” .
5- تحمل هذه القصيدة قيمة سياسية فهي تتناول القضية الفلسطينية من كل جوانبها من احتلال الأرض المقدسة و معاناة الشعب الفلسطيني المستعبد المستضعف من بطش الظالم إلى الدعوة للجهاد و المقاومة حتى النصر أو الشهادة .
6- التلخيص :
أيها الجذلون على دم الصحراء ، شرارة الثورة الحمراء توشك أن تنجلي في يوم تحطيم القيود ، و صرخة الأحرار في وجه سفاح اليهود ، يا قدس ، يا أخت يعرب ، نيران ثأرك دونها الموت أو النصر .
ii– البناء اللغوي :
1- الحقلان الدلاليان البارزان في القصيدة هما :
أ- حقل الثورة : مثل : الثورة ، يحطم ، يصرخ ، شرارة ، تلتظي .
ب- حقل الإجرام : مثل : الدمع ، الأشلاء ، الدم المسفوك ، مدية .
2- العلاقة الموجودة بين البيتين التاسع و العاشر هي : علاقة تكاملية تقوم على :
– تحديد حالة العرب : الرغبة في الأخذ بثارات أهل القدس .
– تحديد أسباب زوالها : الموت ، أو النصر .
3- تحديد الصورة البيانية الواردة في البيت الثامن : ” يا أخت يعرب ” : هي كناية عن موصوف “القدس” وجه بلاغتها يتمثل في إعطاء الشاعر الحقيقة : حب العرب للقدس ، مصحوبة بدليلها : إنزالها منزلة الأخت في وجدان العرب .
4- المحسنان البديعيان هما :
أ- اللفظي : التصريع
يا راقصين على دم الصحراء قد آن يوم الثورة الحمراء
و قد ساعد هذا المحسن على تزيين الكلام .
ب- المعنوي : الطباق : (تلتظي/إطفاء)
– ساعد على توضيح المعنى و تقويته .
5- الإعراب :
أ- إعراب المفردات :
كلّ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .
يمشي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
ب- محلّ الجمل :
يفرّ البغي من هزّاتها : جملة فعلية في محلّ جرّ صفة .
تلتظي : جملة فعلية في محل نصب حال .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock