دروس التربية الإسلامية 2CEM

درس سورة المطففين في مادة التربية الاسلامية السنة الثانية متوسط

درس سورة المطففين في مادة التربية الاسلامية السنة الثانية متوسط

الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :ويل: كلمة تهديد بالعذاب الشديد ـ التطفيف:هو الإنقاص في الوزن والكيل ـ اكتال:اشترى بالكيل ـ يستوفي:يأخذ حقه كاملا ـ كاله:باعه شيئا بالكيل ـ الفاجر:العاصي ـ سجين:منزلة في جهنم ـ
ب ـ الأسئلة:من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟ ما معنى المطفف ؟ من الذي يطفف في الوزن والكيل ـ ما جزاؤه ؟ ما حكم هذا العمل في الإسلام ؟ من هم الأبرار ؟ ما جزاؤهم ؟ بم يتمتعون في الحنة ؟
4 ـ تعميق الفهم:
ما ترشد إليه السورة: 1 ـ الله يتوعد الذين يخسرون الوزن والكيل بالعذاب الشديد .2 ـ جزاء من يكذب بالقرىن واليوم الآخر دخول النار والحرمان من رؤية الله . 3 ـ على الإنسان مراقبة أقواله وأعماله لأنها تسجل في كتاب فلا تنسى ولا تمحى . 4 ـ على المؤمنين أن يتنافسوا على فعل الخيرات لنيل ما أعده الله لهم من نعيم أبدي . 5ـ عدل الله مطلق فهو يجازي كل واحد على عمله الجزاء الأوفى إن خيرا فخير وإن شرا فشر .6 ـ الكافر في الدنيا يعتبر المؤمن ضالا ويسخر من عمله وفي يوم القيامة يكتشف الحقيقة ويندم حيث لا ينفع الندم .7ـ تحري المؤمن للعدل والأمانة دليل على قوة صلته بربه وصدق إيمانه . 8ـ ممارسة الغش في البيع هدفه الربح السريع وهذا دليل على ضعف الإيمان وعدم الثقة بالله والتوكل عليه .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock