اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة 3AS بكالوريا 2020 bac

موضوع اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة بكالوريا 2018 bac نمودج رقم (18) + التصحيح

موضوع مقترح لشهادة البكلوريا في مادة اللغة العربية (شعبة آداب وفلسفة) نمودج رقم (18) + التصحيح

النص :
قال الشاعر الجزائري صالح خرفي بمناسبة عرض القضية الجزائرية على المنظمة الأممية للمرة الثالثة :
1- كواليـس بها وئـد الضميــر فيـا دنيا إلـى أيـن المسيـر
2- يداس الحـرّ، أنفاسـا حيـارى و يـفـدى و هو ألفاظ تـدور
3- فيا جمعيـة الأمـم استجـارت بك الـدنيا، فهل صدق المجير؟
4- تفيض عليـك ألسنـة التآخـي و بالأحقـاد تحتدم الصـدور
5- إذا أصبحـت مجـزرة، تـردّى بها قيـم الحياة ، فما المصير؟
6- قالـوا: منـبـر للحـقّ حـرّ و فيه الحـقّ، مختنـق أسيـر
7- لقد نصبوك سوق مسـاومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
8- و تنقلب السبائك ترمـمتـرا و مقياسا ، تقـاس به الأمـور
9- تباهى الذئب فيك بثـوب سلـم ليخطب ودّه الحـمل الغريـر
10- و مصدحك الأصم ، لكم تعالى عليه سفاهـة عـجـل يخـور
11- ينادي بالسلام ، و كل وغـد يفتك سـلاحـه فـرح فخـور
12- تيممنـا النـدى حـداة سلـم فضجّ المنتـدى ، و علا النفير
13- نصير القول، إنّ عزّت علينـا مداركه، و شـطّ بـه الغـرور
14- فرشاش الحمام ،(و قد خبرنـا عميق وفائه)، (نعـم النصيـر)
15- و لن يستنزف الباغي دمـانا فعرق الحرّ منبعـه غـزيـر
16- و لكنّا قذائـف ، أطلقتـهـا ذرا البيضاء يذكيهـا سعـيـر
17- إلى الباغي تشير، إلى رؤوس مكمّمة المشافـر ، لا تحيــر
18- إذا راق العـواء لهـا فإنّـا يروق لنا التنمّـر و الزئيــر
19- و إن طابت لها دنيا الأفاعـي فكـم يحلـو لنـا، أنّا نســور
20- و قالوا: عالم حرّ ، فسـكـت بهم أذني ، فبعض القـول زور
21- فيالك عالما بـ الرسـم حـرّ و بالـدولار مملـوك، أجـيـر
22- حداة السلم ، يا دنيـا استحثوا إليك الفجر ، يحـدوه السفــور
المصدر: أطلس المعجزات للشاعر صالح خرفي، ما بين ص183 و ص190
تذليل الصعوبات اللغوية:
السبائك: م سبيكة : القطعة المذوّبة من الذهب .
الحمل: الخروف أو الجذع من أولاد الضأن فما دونه .
حداة: دعاة السلم .
تيممنا : قصدنا .
مصدحك : صدح الطائر و الرجل رفع صوته بالغناء.
المطلوب :
I– البناء الفكري :
1- من يقصد الشاعر بحداة السلم؟
2- رأي الشاعر في الأمم المتحدة سلبي ، ما دواعي هذه السلبية؟
3- على ما اعتمد الشاعر في حديثه عن هيئة الأمم المتحدة أعلى العاطفة و الوجدان؟ أم على العقل و البرهان؟ علّلي جوابك .
4- جسّد الشاعر قيم الثورة الجزائرية بوضوح، أذكري أبرزها مع التمثيل .
5- ظاهرة التكرار ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر، و موقفه الذي يريد التأكيد عليه، ابحثي عن تجليات هذه الظاهرة في النص .
6- علّق الشاعر على حضارة المستعمر و الحضارة الإسلامية ، أين تجدين ذلك في النّص؟ مع إبداء رأيك في هذا التعليق .
7- هل ترين علاقة دلالية بين مقاطع النّص؟ وضّحي ذلك مع التمثيل .
8- حدّدي نمط النّص و مؤشراته مع التمثيل .
9- لخّصي مضمون النّص .
II– البناء اللغوي :
1- إذا وظّف الرمز بشكل جمالي منسجم ، ساهم في الارتقاء بشعرية القصيدة ، و عمّق دلالاتها ، و شدّة تأثيرها في المتلقي .
* استدلي على صحة القول بتتبع لغة الرمز في القصيدة .
2- هل ترين قوّة في التعبير عن القضية الجزائرية في هذا النّص؟ وضحي بأمثلة من المعاني و البيان (الأساليب و الصور) .
3- حدّدي المسند و المسند إليه فيما يلي :
أ- و كلّ وغد بفتك سلاحه فرح فخور .
ب- تيممنا الندى حداة سلم .
4- أعربي ما تحته خط إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل .
5- قطّعي قول الشاعر و سمّي بحره :
لقد نصبوك سوق مساومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
III– التقييم النقدي :
قيل : ” إنّ الأديب إنسان دائم الانفعال و التوتّر ، و كثير المراجعة و التدقيق و التحقيق ، يحاول باستمرار أن يجدّد و يستكشف و يطوّر وصولا إلى الواقع الأفضل و الرؤية الصحيحة .
* وضحي علاقة القول بمفهوم الالتزام في الأدب انطلاقا من مضمون النّص .
التصحيح:
I– البناء الفكري :
1- يقصد الشاعر صالح خرفي بـ “حداة السلم” أنصار السلم أو دعاة السلم من الجزائريين الذين توجهوا لهيئة الأمم المتحدة من أجل القضية الجزائرية .
2- رأي الشاعر سلبي في هيئة الأمم المتحدة ، لأنّها لا تقف إلى جانب الحقّ في القضايا المصيرية العادلة ، قضايا الشعوب المستعمرة و التي منها الجزائر ، لوقوفها إلى جانب الأقوياء الذين يدفعون لها الدولارات مقابل تغنّيها بالسلم و دعمها للظلم .
لقد نصبوك سوق مسـاومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
3- اعتمد الشاعر في حديثه عن هيئة الأمم المتحدة على العقل و البرهان ، لا على العاطفة و الوجدان ، إذ استمدّ آراءه من الواقع المعاش ، واقع هذه الهيئة التي تضمّ بين جنباتها ذئابا يتباهون بالسلم و أوغادا يحتمون بالسّلاح الفتاك و به يفخرون ، و عجولا يتعالى خوارها ، و جذعانا وديعة ، و تؤكد صحة الحكم حوادث التاريخ و ملابسات الحياة ، و هذه فلسطين شاهد للعيان . إنّ السلم يحوزه أصحاب الحق بالرشاش .
نصير القول، إنّ عزّت علينـا مداركه، و شـطّ بـه الغـرور
فرشاش الحمام ،(و قد خبرنـا عميق وفائه)، (نعـم النصيـر)
4- جسّد الشاعر الجزائري صالح خرفي قيم الثورة الجزائرية ، و أبرزها :
الدعوة إلى السلم و الحقّ ، و العدل و الأخوّة ، أي أنّ منطلقات هذه الثورة كانت دوافعها إنسانية : مقاومة الظلم و استرجاع الحقوق المغتصبة .
تيممنـا النـدى حـداة سلــم فضجّ المنتـدى ، و علا النفير
قالـوا: منـبـر للحـقّ حـرّ و فيه الحـقّ، مختنـق أسيـر
5- ظاهرة التكرار ارتبطت في النص :
أ- بالحالة النفسية للشاعر : سخطه على هيئة الأمم المتحدة و مقته لقراراتها و لأعضائها ، و تجليات ذلك في النّص :
كواليـس بها وئـد الضميــر فيـا دنيا إلـى أيـن المسيـر
إذا أصبحـت مجـزرة، تـردّى بها قيـم الحياة ، فما المصير؟
قالـوا: منـبـر للحـقّ حـرّ و فيه الحـقّ، مختنـق أسيـر
لقد نصبوك سوق مسـاومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
تباهى الذئب فيك بثـوب سلـم ليخطب ودّه الحـمل الغريـر
فيالك عالما بـ الرسـم حـرّ و بالـدولار مملـوك، أجـيـر
ب- الموقف الذي يريد التأكيد عليه : اعتبار السلاح و الثورة طريق النصر و العزّة ، لا قرارات الهيئة ، تجليات ذلك في النّص :
فرشاش الحمام ،و قد خبرنـا عميق وفائه ، نـعـم النصيـر
و لن يستنزف الباغي دمـانا فعرق الحرّ منبعـه غـزيـر
إذا راق العـواء لهـا فإنّـا يروق لنا التنمّـر و الزئيــر
و إن طابت لها دنيا الأفاعـي فكـم يحلـو لنـا، أنّا نســور
حداة السلم ، يا دنيـا استحثوا إليك الفجر ، يحـدوه السفــور
6- علّق الشاعر على :
أ- الحضارة الاستعمارية بقوله :
فيالك عالما بـ الرسـم حـرّ و بالـدولار مملـوك، أجـيـر
ب- الحضارة الإسلامية بقوله :
حداة السلم ، يا دنيـا استحثوا إليك الفجر ، يحـدوه السفــور
لقد رأى الشاعر الحضارة الغربية عالم استعباد ، الحرية فيه لا تتعدى رسم الحرف ، قوامها الدولار ، و غايتها توطيد قدم الظلم و الطغيان ، على النقيض من ذلك يرى الحضارة الإسلامية حضارة عزّ ، الحريّة فيها قوامها التضحيات الجسام و غايتها البعث و الإحياء و العمران ، و هو في رأيه مصيب .
7- بين مقاطع النّص علاقة دلالية تلازمية تتمثل في إصدار الحكم العام ، ثمّ ذكر التعليل للوصول إلى النتيجة سعيا منه إلى الإحاطة الشاملة بكل عناصر الموضوع .
أ- الحكم العام : الأمم المتحدة كواليس وئد فيها الضمير :
كواليـس بها وئـد الضميــر فيـا دنيا إلـى أيـن المسيـر
ب- ذكر التعليل : هي مجزرة تردى بها قيم الحياة ، و تنقلب بها المعايير و المقاييس ، مع التمثيل لهذا الانقلاب :
إذا أصبحـت مجـزرة، تـردّى بها قيـم الحياة ، فما المصير؟
لقد نصبوك سوق مسـاومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
و تنقلب السبائك ترمـمتــرا و مقياسا ، تقـاس به الأمـور
ج- النتيجة المترتبة عن ذلك : تمجيد الثورة و الحثّ عليها لاسترداد الضعيف حقّه من القوي:
فرشاش الحمام ،و قد خبرنـا عميق وفائه ، نـعـم النصيـر
حداة السلم ، يا دنيـا استحثوا إليك الفجر ، يحـدوه السفــور
8- نمط النّص حججي يسعى الشاعر من خلاله إلى إقناع المخاطب بعدم جدوى الاعتماد على هيئة الأمم المتحدة في نصرة الشعوب الضعيفة و قضاياها العادلة ، يخدمه النمط الإخباري و الوصفي .
مؤشرات النمط الحججي :
* تنامي الأفكار ، فكلّ فكرة تولّد فكرة أخرى وفق المخطط البياني الآتي: الحكم ، التعليل ، النتيجة .
* اعتماد الشواهد المقارنة قصد التوضيح و الإقناع الأبيات (21،19،18)
* تقديم الشواهد من الواقع الأبيات (16،11،10،9،8،7)
* اتخاذ الأسلوب المنطقي أساس الحجّة :
فرشاش الحمام ،و قد خبرنـا عميق وفائه ، نـعـم النصيـر
9- التلخيص :
يراعى فيه : احترام تقنية التلخيص ، عمق الفكرة و دقتها و وضوحها ، سلامة اللغة و جمالها.
II– البناء اللغوي :
1- المعنى العام للقصيدة ينحصر في فضح قرارات الأمم المتحدة المنحازة إلى أقوياء الدولار و السلاح ، و قد انتقى للتعبير عن هذا المعنى ، رموزا ترسم هذا العالم المخفي ، المتعفّن ، المتجبر و من الرموز الأقوى على الإيحاء بهذه المعاني و الأشدّ تأثيرا في النّفس رمز :
كواليس : المكان المشبوه ، وكر التلاعبات السياسية الخبيثة الرذيلة .
سوق : مساحة التقاء جميع الأصناف من البشر ، تختلط فيها الأصوات ، يكثر فيها اللغظ ، و الكذب ، و الفحش و يتبوأ فيها الشيطان الصدارة .
مساومات : الربح الفاحش مع بيع الذمم
إنّ الشاعر من خلال هذا التوظيف المنسجم لهذه الرموز وضع مجسّما للأمم المتحدة يبعث في نفس المخاطب كلّ مشاعر الاحتقار ، و الاستصغار ، و الحقد ، و إمعانا منه في إذكاء مشاعر العداء اتجاه هذه الهيئة انتقى رموزا أخرى تبين طبيعة العلاقة التي تربط بين ممتلكي القرار و السلطة و غيرهم من الضعفاء المسلوبي التفكير و الإرادة ، و هي أشدّ إبانة على واقع هذه الكواليس من الواقع نفسه و منها : وغد ، الذئاب ، العجل ، الحمل .

2- الأبيات التي تتناول الحديث عن القضية الجزائرية تتراوح بين (12 ، 19) ، فوفد الجزائر قد قصد هيئة الأمم المتحدة إلّا أنّه لم يجد في الحضور نصيرا للحقّ ، ذلك لم يثنه لأن نصير الحقّ في قناعته شجاعة أبطاله المتجدّدة باستمرار لثبوتها و تأصّلها في نفوسهم ، و هذا ما استوحيناه من :
– الجمل الفعلية (الخبرية) الدالة على التجدد و الاستمرار لتوفر قرينة (المدح) .
– الجمل الاسمية (الخبرية) الدالة على ثبوت شيء لشيء في مثل قوله :

و لن يستنزف الباغي دمـانا فعرق الحرّ منبعـه غـزيـر
إذا راق العـواء لهـا فإنّـا يروق لنا التنمّـر و الزئيــر
بالإضافة إلى الحديث السابق نعرج إلى روضة أخرى من رياض الكلام ، إلى روضة البيان التي رسم الشاعر من خلالها بذكاء واقع الغاب البشري ، التي تعجّ ساحته بحيوانات ترتعد الفرائس لذكرها ، و تهفو الأرواح إلى علو عالمها ، النمور ، الأسود ، النسور ، و حيوانات تشمئز من ذكرها الأبدان ، و تعاف لفظها الأرواح ، ذئاب و أفاع ، كذلك هو عالم البشر و كذلك هو الجزائري فيه ، نمر يعدو ، أسد يزأر ، نسر يحلق ، تشبيهات و استعارات و كنايات تتضح ، عزّا و كرامة ، و علّوا ، و دونه نصراء الباطل ذئاب و أفاع. إذا ، نعم استطاع الشاعر الجزائري صالح خرفي في هذه القصيدة أن يعبّر بقوة عن القضية الجزائرية من خلال (المعاني و البيان) .
3- رقم المثال المسند المسند إليه
1 فرح فخور كلّ وغد
2 تيمّم نا
4- الإعراب :
* اللفظي (الإفرادي) :
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون في محلّ نصب على الظرفية و هو مضاف.
تردّى : فعل ماضي مبني على الفتح المقدّر على آخره منع من ظهوره التعذّر .
* المحلّي :
و قد خبرنا عميق وفائه : جملة اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب .
نعم النصير : جملة فعلية في محل رفع خبر .
5- تقطيع البيت و تسمية بحره :
بحر القصيدة هو الوافر .

III– التقييم النقدي :

علاقة هذا القول بأدب الالتزام علاقة تفسيرية ، فيها ذكر و وصف للأديب الملتزم “الانفعال و التوتر” ، و تحديد لمهامه “التجديد و الكشف” عن طريق المراجعة ، التحقيق ، و التدقيق ، و حصر لأهدافه “السير إلى الأفضل، إلى التطور بإرساء الرؤية الصحيحة ، و بهذه الصفات و المهام و الأهداف تتم مشاركته الناس همومهم السياسية و مواقفهم الوطنية ، و الشاعر الجزائري صالح خرفي عيّنة من هذه الفئة ، انفعل لرؤية الظلم و القهر الذي يمارس على شعبه ، و توتر عند إدراكه بوأد قيم الحياة في كواليس الأمم المتحدة .
كواليـس بها وئـد الضميــر فيـا دنيا إلـى أيـن المسيـر
يداس الحـرّ، أنفاسـا حيـارى و يـفـدى و هو ألفاظ تـدور
و استكشف بعد تحقيق و تدقيق و مراجعة
لقد نصبوك سوق مسـاومـات بضاعته الضعيـف المستجيـر
و تنقلب السبائك (ترمـمتـرا) و مقياسا ، تقـاس به الأمـور
و سعى إلى تحقيق التطور نحو الأفضل :
حداة السلم ، يا دنيـا استحثوا إليك الفجر ، يحـدوه السفــور
منطلقا من الرؤية الصحيحة :
تيممنـا النـدى حـداة سلـم فضجّ المنتـدى ، و علا النفير
(…إلى 21)
و هكذا نجد مضموني (القصيدة و المقولة) لهما علاقة بالأدب الملتزم عن طريق التنظير الفكري و الممارسة الإبداعية .
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock